كلمه رئيس قسم الكيمياء PDF طباعة إرسال إلى صديق

 

 

بســـم اللــــه الرحمــن الرحيـــم

 

يعد قسم الكيمياء في كلية العلوم /جامعة بغداد صرحا علميا بـــــارزا وثمرة من ثمرات تاريخ تأسيس العلوم الصرفه في العراق حيث يتميز هذا القسم بشموليته لكثير من المجلات الطبيه والصناعيه والزراعية وبالاضافه الى تداخل العمل الكيميائي مع جميع العلوم الصرفة والتطبيقيه حيث كــان وما يزال علم الكيمياء يلعب الدور الأساسي في تقدم العديد من العلـــــــوم الأخرى بل البشريه جميعا .

 

ان تطور علم الكيمياء السبب الرئيسي في التقدم الذي وصل إليه الإنســـان في العصر الحديث ، حيث الصناعات الكيميائيه مثل البـلاستك والمطــاط ، النايلون ، المنظفات ، العطور ، مواد التجميل ، المبيدات الأصبـــــــــــاغ الزجاج ، الكرستال والأدوية ...الخ  ومع كل ماتقدم فأن التحاقي بهذا القسم وان أعيش عمري الذي مضى والآتي في أروقته .. حكايتي مع قسمي ومع كلية العلوم حكاية عمر ... بكل تفاصيلها وما تحمله من ذكريات جميله ولها أصداء طيبه في نفسي لايمكن ان تنسى . فقد تتلمذت على أيدي نخبه مــــن الاساتذه الذين تميزوا بالعلمية والتفاني والعطاء وقد تعلمت على أيدي أولئك العلماء وتطورت إمكانياتي في مجال التدريـس والبحث العلمي حتى كـــان لي الشرف الحصول على مقعد تدريسي في القسم لاحضى بزمالة أساتذتي وقد زرعوا في نفسي أهمية الانتماء الى المكان الذي اعمل به كي يكــــون العطاء مرادفا وملازما للعمل حينها ستكون النتائج متصاعدة ومواكبــــــة لحركة التطور في العالم الخارجي الذي ننتمي إليه, وقد تدرجت فـــــي العمل البحثي والدراسي حتى حصولي على درجة الاستاذيه في المــــــــده الآصغريه وقد تحديت جميع الظروف الصعبه التي مربها البلد وانعكاسات ذلك على سير المسيرتين العلمية والبحثيه . وقد حضيت بتمثيل القسم فــي عدد من اللجان والمؤتمرات ألجامعيه والوزاريه حتى تم تكليفي برئاســــة القسم الذي يظم جمله من الأهداف والرؤى والآمال العريضة ومع شــرف وأهمية التكليف برئاسة القسم حيث ان الأخير يعد كرسيا  علميـــا عــلاوة على كونه أداريا . فأن المسؤولية قد تعاضمت وهي فرصه تاريخيه رغـم كل كل مايعتريها من تعب وإرهاق .. الا ان الفرصه اعلاه تحتـــــاج مــن يتحمل مسؤولية رعايتها وإعادة تنظيم القسم الذي عانى الكثيـر خــــــــلال فترة الحصار مما أدى الى وجود العديد من العقبات المعرقله للبحث العلمي كنقص في الاجهزه والمواد الكيمياويه ..

 

قال الرسول الأعظم (ص) " كلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيتــــــــه " 

صدق رسول الله وفي الحديث الشريف اشاره واضحة الى مسؤوليـــــــة الامانه وعظم تحملها. وفي الختام نسأل الباري جل وعلا ان يوفقنا جميعــا لأداء الرسالة والارتقاء بالمسؤولية العلمية والتربوية فهي تصنع الإنســان وهذه رسالة الأنبياء والمصلحين في التاريخ .                                                       

 

                                                                                                                                                             الاستاذ الدكتور               

                                                                                                                                                       ســعاد محـمـد حسيــن

                                                                                                                                                      رئيـــس قســم الكيميـــــاء

 

 

DeanCV2014

suggestion2014a

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2014. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box