براءة اختراع
الاثنين, 09 أبريل 2018 07:04

 

 

باحثون في علوم بغداد يحصلون على براءة اختراع ثانية  لتمكنهم من تفكيك صبغات معامل الانسجة باستعمال اللاكيز المقيد

حصل كل من المدرس سحر ارحيم حسين والاستاذ الدكتور  ناظم حسن حيدر والاستاذ الدكتور غازي منعم عزيز، على براءة اختراع لتمكنهم من تفكيك صبغات معامل الانسجة، وتعد هذه البراءة ايضا هي الثانية للدكتور ناظم حسن حيدر في هذا العام وبمدة قصيرة عن براءة اختراعه الاولى في ايجاده حلا للمشاكل المتعلقة بالمخلفات البلاستيكية .

وتضمنت براءة الاختراع انتاج انزيم اللاكيز من العزلة المحلية لبكتريا Pseudomonas aeruginosa SR3 واستعمال الانزيم المقيد في ازالة مختلف الصبغات الناتجة من معامل الانسجة باستخدام نظام الوجبة والنظام المستمر، إذ تم الحصول على عزلة محلية كفوءة لانتاج انزيم اللاكيز، الذي انتج من العزلة المحلية لبكتريا SR3 Pseudomonas aeruginosa باستعمال المخمر المختبري بعد اربع وعشرون ساعة من التخمير، وتم الحصول على فعالية نوعية تقدر بـ (6214) وحدة لكل ملغم بروتين بعد استنفاذ الزايلين من الوسط الغذائي.

وتضمنت تجارب تقييد انزيم اللاكيز بوساطة طريقتين، الاولى بالحجز التي شملت التقييد داخل الجنات الكالسيوم والتقييد بالاكار –اكار، حيث قدرت كفاءة التقييد القصوى للانزيم ب49% و32% لكل منهما على التوالي. والطريقة الاخرى بالربط التساهمي على مادة الكيتوسان والربط التساهمي داخل مادة الجيلاتين ، قدرت كفاءة التقييد كل منهما على التوالي ب63% و50% على التوالي .

و تكونت براءة الاختراع من كفاءة تعمل على تقييد انزيم اللاكيز على مادة الكيتوسان المعبئ داخل المفاعل الحيوي في ازالة الصبغة النسيجية السوداء بتركيز 30 ملغم لكل لتر عند رقم هيدروجيني (5.0) ودرجة حرارة (30 ) م باستعمال نظام الوجبة.

ولاحظت التجارب التي اجرتها براءة الاختراع ان معدل ازالة الصبغة السوداء كانت بازدياد فترات الحضن مع انزيم اللاكيز المقيد على الكيتوسان ليستقر بعد الساعة الثانية من الحضن بكفاءة تقدر ب97.3%. كذلك تم تقدير كفاءة انزيم اللاكيز المقيد على الكيتوسان في ازالة الصبغة السوداء باستخدام المفاعل الحيوي ذو النظام المستمربمعدلات جريان مختلفة للصبغة شملت (15 و30 و40) مللتر بالساعة وبمعدل استبقاء للصبغة داخل المفاعل الحيوي شمل (7.9و3.9 و2.6) ساعة لكل منها على التوالي، وقد مررت الصبغة السوداء بتركيز 30 ملغم لكل لتر على انزيم اللاكيز المقيد على الكيتوسان والمعبأ داخل المفاعل الحيوي بحجم تشغيلي للمفاعل قدر ب118 مللترعند رقم هيدروجيني 5.0 وبدرجة حرارة 30م ، حيث لوحظ ازدياد كفاءة انزيم اللاكيز المقيد على مادة الكيتوسان في ازالة الصبغة عند معدل جريان 15 مللتر لكل ساعة حيث وصل الى 71% بعد 2.5 ساعة بينما تناقص معدل كفاءة الانزيم المقيد في ازالة الصبغة بازدياد معدل جريان الصبغة داخل المفاعل الحيوي حيث وصل الى 60% و47% عند معدل جريان 30 و45 مللتر بالساعة على التوالي.

ويعد حصول براءة الاختراع استنادا لاجكام المادة (21) من قانون براءة الاختراع والنماذج الصناعية رقم (65) لسنة 1970 المعدل وعلى مسؤولية المخترع .


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box