مناقشة ياس خضير حسين
الأربعاء, 24 أكتوبر 2018 04:23

 


رسالة ماجستير في علوم بغداد تقييم المياه الجوفية في محافظة المثنى

ناقشت رسالة ماجستير في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد تقييم المياه الجوفية لتكوين الدمام الغير محصور في منطقة العميد من الناحية الهايدروكيميائية و الهيدرولوجية و الهايدروجيولوجية و حجم الخزين هذا التكوين و حجم التغذية السنوية و حجم الضخ للاستخدامات المختلفة من الخزان ومدى تأثيرهما على الخزاين الستراتيجي للمكمن

بحثت  الرسالة التي تقدم بها الطالب (ياس خضير حسين) وحملت عنوان ""تقييم المياه الجوفية في منطقة العميد في محافظة المثنى/ العراق" ان معدل ألأمطار السنوي في منطقة العميد هو( 105,7mm) وهذه نسبة تغذية قليلة لا تتناسب مع مقدار الضخ المستخرج من التكوين الدمام حيث هناك تناقص في الخزين مقداره (– 4.618* 106 m3 / year)

وتضمنت الرسالة التي جاءت ستة فصول تحديد الاهداف و رسم الخرائط الموقعية و الجيولوجية و العمل الحقلي و المخبري.  و الوضع الهيدروجيولوجي حيث تم عمل موازنة مائية مناخية, و تصنيف المناخ و معرفة  الخصائص المكمنية من خلال تحليل نتائج الضخ ألأختباري و تقييم كمي للخزين المائي.  الهيدروجيوكيمياء: تحليل هيدروكيميائي للنماذج المائية وتوزيعها المكاني. وكذلك تصنيف المياه الجوفية بطرق مختلفة و معرفة الدوال الكيميائية للمياه وصلاحية المياه الجوفية, و تقدير حجم التغذية السنوية و الضخ السنوي من الخزان.

وهدفت الدراسة الى حساب الموازنة المائية المناخية و تصنيف المناخ و تقيم حجم الخزين الجوفي من خلال تحليل نتائج الضخ ألأختباري. التعرف على الخواص الهيدروكيميائية للمياه الجوفية والدوال الكيميائية و علاقتها مع صخور المكمن. معرفة مدى ملائمة المياه الجوفية للأستخدامات المختلفة و معرفة حالة الخزان الجوفي من خلال حساب التغذية و كذالك حساب الصخ من الخارج من الخزان. و الخروج بالتوصيات التي من شأنها وضع أفضل ألأستثمارات الملائمه مع الحيول دون تردي كمية ونوعية المياه الجوفية في تكوين الدمام.

وخلصت الرسالة الى ان تكون تغذية تكوين الدمام الغير محصور في ألأمطار و السيول لذلك فهو يتأثر بشكل مباشر بالعوامل المناخية و هناك عجز مائي (1804.1 mm), حجم المياه الجوفية في تكوين الدمام في منطقة الدراسة هو (4830*106 m3). معدل ملوحة المياه (3656), (70%) من ألأملاح ألأفتراضية هي من نوع(Ca Sulphate). المياه الجوفية ملائمة لزراعة الكثير من انواع المحاصيل و لشرب المواشي. حجم الضخ السنوي الخارج من الخزان الجوفي اكبر من حجم التغذية السنوي. لذا يجب اتخاذ ألأجراءات ألازمه للحفاض على كمية و نوعية المياه الجوفية في توين الدمام


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box